درس النصوص : فن القصة

الفن القصصي أحمد المديني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لتطور النثر العربي عبر العصور .
ملاحظة النص :
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من العنوان.
← "الفن القصصي" عنوان يحيل على مقاربة فن القصة و ما ترتكز عليه من أسس تميزها عن باقي الفنون .
ـ استخلاص ما توحي إليه الفقرة الثانية من النص :
← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال التعريف والمقاييس الكلاسيكية المعتمد فيها .
ـ علاقة العنوان بمصدر النص :
← العنوان يفيد التعميم "فن القصة"والمصدر يفيد التخصيص "فن القصة القصيرة بالمغرب".
فهم النص :
1-ميزة كل فن أدبي عن غيره من الفنون الأخرى :
← كل فن من الفنون الأدبية ينفرد بمقاييس وموازين تحدده وتضبطه .
2-الخاصية التي يرى الكاتب أن المقاييس الأدبية تمتاز بها:
← المقاييس الأدبية تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل والتحول .
3-التعريف الذي يقدمه الكاتب لفن القصة:
← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراها تطور تتلون سماته وأصوله من فترة لأخرى .
4-التعريف الذي خصه الكاتب لمفهوم الشخصية:
← الكاتب جعل الشخصية هي الحدث وهي تعمل .
5-الخصائص الفنية للقصة من منظور المقاييس الكلاسيكية:
← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
6 ـ الشروط الواجب توفرها في عناصر القصة كما حددها الكاتب :
← الشروط التي ركز عليها الكاتب هي : الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
7ـ التغيرات التقنية التي عرفها فن القصة في نظر الكاتب:
← التغيرات تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية .
8 ـ الوظيفة التي يؤديها الاهتمام بالجانب النفسي في رسم الشخصيات:
← الجانب النفسي مطية لرسم الشخصية واستبطانها من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
9 ـ تقسيم النص إلى وحدات أساسية:
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: مميزات الفنون والأجناس الأدبية.
← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية: تعريف القصة وتحديد مقاييسها الكلاسيكية .
← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحديد عناصر العمل القصصي.
← الوحدة الرابعة: الفقرة الرابعة: التغييرات المصاحبة لتقنية القصة.
تحليل النص:
1 ـ العناصر المكونة لفن القصة :
← الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
2 ـ توضيح القيم الجديدة التي ظهرت في المجتمع وأثرت في الفن القصصي على مستوى البناء:
← تغير نظام الحياة ومتطلباتها جعل القصة تساير هذه المستجدات وتتطور بتطورها فنيا وفكريا.
3 ـ اسخراج التقنيات الفنية التقليدية والتقنيات الجديدة في كتابة القصة :
← التقنيات الفنية التقليدية : تتجلى في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
← التقنيات الفنية الجديدة : تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية
4 ـ استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرهنة في النص وتحديد دلالتها:
← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتها الحقيقية في القرن التاسع عشر بمراحل عديدة"
ـ تاريخ نشأة القصة وتعدد مراحلها .
←" ولكي يصبح الخبر قصة يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية"
ـ تحديد خصائص القصة.
←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فهي"
ـ تتبع مكونات فن القصة.
← " ليست هذه إذن هي القواعد النهائية"
ـ البرهنة على تطور فن القصة .
5 ـ المراحل المنهجية التي عرض عبرها الكاتب التطور الذي عرفه فن القصة على مستوى البناء الفني:
← البداية بالتعريف من الأجناس الأدبية إلى القصة ثم الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من خلال تتبع مظاهر تطور فن القصة.
6 ـ المفاهيم الأدبية والمقاييس الفنية التي وظفها الكاتب في حديثه عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .
← تحطيم الأقانيم ، اختلال تسلسل البداية العقدة النهاية، تجوز الحدث إلى التجربة، غياب النهاية ، إلغاء الحكاية،اقتراب لغة القصة من اللغة الشعرية، ارتقاء المستوى السيكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
التركيب:
صغ خلاصة ترصد فيها مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
التقويم :
إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية.
إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد" لمحمد إبراهيم بوعلو وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




البحار التقاعد محمد إبراهيم بوعلو

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
ملاحظة النص :
ـ دلالة العنوان النص "البحار المتقاعد".
← العنوان يوحي بقطيعة العلاقة بين البحار والبحر .
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى والأخيرة :
← موضوع النص من خلال الفقرتين يتمثل في تعلق البحار بالبحر وأمله معقود على عودة السفينة إلى الشاطئ .
فهم النص :
1-ما الذي يتضايق منه الطفل وما سبب ذلك ؟:
← الطفل يتضايق من الصمت الذي يفرضه عليه جده على شاطئ البحر،لأن ذلك يحرمه من متعة اللعب والحديث .
2-استخلاص مضمون الحوار الذي دار بين الابن وأبيه:
← الابن يحاور والده متسائلا عن سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم والعودة عند الغروب .
3-النصيحة التي وجهها الأب للابن :
← الأب نصح ابنه بالتوجه بالسؤال إلى الجد لمعرفة السبب.
4-طبعة الإحساس الذي تولد في نفسية الابن بعد مفاتحة أبيه في موضوع علاقة جده بالبحر :
← الابن أحس بالندم لما أبان عنه الأب من اهتمام جدي مع موضوع علاقة جده بالبحر.
5-الحقيقة التي كان الابن يحاول إخفاءها عن أبيه:
← الحقيقة تتمثل في مداومة جده على انتظار عودة السفينة إلى شاطئ البحر.
6 ـ القرار الذي اتخذه الأب في معرض حديثه مع ابنه :
← الأب دعا الابن التوقف عن مرافقة جده إلى شاطئ البحر.
7ـ رد فعل الابن على قرار الأب والسبب الذي برر به موقفه:
← الابن رفض اقتراح الأب وتوسل إليه لتركه يرافق الجد لأنهما ينتظران رسو السفينة.
8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها السارد في ختام القصة :
← السارد استخلص مدى القسوة التي خلفها توقف الجد عن الإبحار .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي :
> مداومة الجد كل مساء على أخذ حفيده معه إلى شاطئ البحر وقوفهما قبل أن تغيب الشمس في صمت مطبق .
> تضايق الطفل من الصمت الذي يفرضه عليه جده .
> حوار الطفل مع أبيه حول سبب مرافقة جده إلى البحر كل يوم.
> إخبار الابن والده بكون جده ينتظر كل مساء عودة السفينة إلى الشاطئ.
> طلب الأب من ابنه أن ينقطع عن مرافقة جده إلى الشاطئ.
> التماس الطفل من أبيه مرافقة الجد لأنهما ينتظران قدوم السفينة .
> كشف الطفل عن مدى حزن جده إلى حد البكاء عندما لا تأتي السفينة المنتظرة.
2 ـ شخصيات القصة والعلاقة بينها:
ـ الجد : يأخذ معه الحفيد إلى البحر
ـ الحفيد : يتضايق من الصمت الذي يفرضه الجد ولا يريد أن يتخلى عن مرافقته.
ـ الأب : قلق على مرافقة ابنه لجده إلى البحر وحزين على والده.
3 ـ تحديد الحدث الرئيس في القصة والعقدة والحل:
← الحدث الرئيس : مرافقة الابن جده إلى شاطئ البحر كل مساء والعودة قبل الغروب.
← العقدة : استفسار الابن لأبيه حول سبب ذهاب الجد إلى البحر وترقب عودة السفينة.
← تأزم العقدة : إخبار الابن الأب بكون الجد ينتظر عودة السفينة وطلب الأب من ابنه التوقف عن مرافقة جده .
← الحل : التماس الطفل الاستمرار في مرافقة جده لانتظار عودة السفينة .
4 ـ تحديد زمن الأحداث ومكانها في القصة:
← زمن عام :زمن السرد وهو الماضي وزمن الحوار الحاضر .
ـ زمن خاص : المساءـ وقبل الغروب .
← المكان : شاطئ البحر والبيت .
5 ـ سمات شخصية الأب من خلال حواره مع الابن:
← الأب متفهم غير سلطوي ولا يتدخل في علاقة الجد بالحفيد رغم تخوفه على الابن وحزنه على الوالد.
6 ـ دلالة الحالة النفسية التي تشترك فيها شخصيات القصة:
← شخصيات القصة تشترك في حالة القلق والحزن مما يعكس تقاسمهم نفس الهموم والتوجسات.
7 ـ دلالة تكرار السفينة في حوار الأب مع ابنه :
← تكرار السفينة في الحوار يبين أنها التيمة الرئيسة لموضوع الحوار وعليها ينبني الحدث العام.
6 ـ وظيفة الحوار في القصة.
← الحوار في القصة يتوخى الإيهام بواقعية القصة.
8 ـ نوع الرؤية السردية الواردة في النص:
← النص تسيطر عليه الرؤية السردية المصاحبة ، فمعرفة السارد متساوية لمعرفة الشخصيات.
التركيب:
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
التقويم :
إلى أي حد نجح السارد في رسم المعالم النفسية للجد وهو يعيش لحظة انتظار السفينة؟.
إعداد قبلي : قراءة نص "الحديقة " ل : ياسين رفاعية وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


الـحـديقــة ياسين رفاعية
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لمميزات فن القصة العامة .
ملاحظة النص :
ـ دلالة عنوان النص "الحديقة".
← العنوان عبارة عن فضاء طبيعي للترويح عن النفس والاستجمام .
ـ افتراض سبب قدوم الأب وطفله إلى الحديقة انطلاقا من الفقرة الأولى :
← الأب يرافق الابن ليمرح في فضاء الحديقة ويستغل هو جو الهدوء لقراءة الجريدة .
فهم النص :
1-سبب توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة :
← الرجل والمرأة يرافقان ولديهما إلى الحديقة للعب والمرح.
2-العمل الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:
← الأب يقرأ الجريدة والأم تحوك كنزة صوفية .
3-سبب اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة :
← الطفل والطفلة اقتربا من البحيرة لمشاهدة البط والإوز الذي يسبح فيها.
4-الكلام الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل :
← الطفلة طلبت من الطفل أن يحرز عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة .
5-مضمون الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:
← الحوار عبارة عن تعارف بدأ من الاسم والسن والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين وأيهم يفضل كل منهما.
6 ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين بعد الحوار :
← الطفلان انتابهما إحساس بالغبطة والانسجام عبرا عنه بتشابك الأيدي و الاتفاق على موعد جديد.
7ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة الحديقة :
← الارتباك ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى بالفراق.
8 ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين :
← الطفلان افترقا على تبادل التحايا بينهما ،والأبوان كان يتحاشى كل منهما النظر إلى الآخر .
تحليل النص:
1 ـ المتواليات السردية التي ينبني عليها المتن الحكائي في القصة :
> الوضعية الأولية: من بداية النص إلى أمام البحيرة وبين الأزهار .>> تقديم لفضاء وشخصيات القصة
> سيرورة الحدث:
ـ حدث طارئ :من اقترب الطفل من بحيرة الحديقة إلى لم يسطع الطفلان ضبط الأرقام >> لحظة التقارب بين الطفلين
ـ تطور الحدث : من أمسك الطفل بيد الطفلة إلى والله لا أكذب.>>تجاوز التعارف وتعميق التواصل والانسجام.
ـ النتيجة : من فرح الطفل كثيرا إلى سنلعب في الطابة. >>نهاية اللقاء بغبطة وسعادة على أمل استمرار التواصل بينهما.
> الوضعية النهائية : من كان الرجل قد انتهى إلى آخر النص. >> انصراف الرجل والمرأة وكل مهما يقمع فيه رغبة الشوق واللقاء.
2 ـ شخصيات القصة والسمات النفسية التي تميزها:
ـ الأب منشغل بالقراءة متحكم في مشاعره والابن تغمره الفرحة والعفوية إلى حد الجرأة.
ـ الأم منشغلة بالحياكة وتداري رغبة الشوق التي اعترتها والطفلة منفتحة بكل حرية وبراءة على محيطها.
3 ـ تحديد طبيعة العلاقة بين شخصيات القصة:
← علاقة تواصل وانسجام بين الطفلين (أمسك الطفل بيد الطفلة ومشيا، فرح الطفل ،كذلك فرحت الطفلة).
← علاقة تنافر وقطيعة بين الرجل والمرأة(جلس على أحد المقاعد ، جلست على أحد المقاعد،ارتبك الرجل وارتبكت المرأة، خطا الرجل في اتجاه ،وخطت المرأة في اتجاه آخر،خافت المرأة، وخاف الرجل).
4 ـ نوع الرؤية السردية التي يقدمها النص:
← النص يعتمد الرؤية السردية من الخلف حيث السارد عارف أكثر من الشخصيات.
5 ـ الوظيفة التي يؤديها الحوار في النص:
← الحوار في النص يسعى إلى الإيهام بواقعية الحدث وكأن القصة حقيقة واقعة.
6 ـ وضعية اللغة في النص:
← اللغة اتخذت طابع العفوية والانسياب دون تكلف، واعتمادها الوصف بدد السرد التقريري وأفسح المجال للتخيل والاستحضار وهذه ميزة الفن القصصي.
التركيب:
انطلق من نهاية القصة لكتابة تتمة للحدث متخيلا نهاية أخرى للقصة .
التقويم :
تتبع الحوار الذي دار بين الطفل والطفلة وبين ما يحيل عليه من أبعاد ودلالات نفسية .
إعداد قبلي : قراءة نص "عناصر المسرحية " ل : عبد القادر القط وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .