محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية الإسراف والتبذير



النصوص الشرعية

قال تعالى : ﴿ يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد .﴾ سورة الأعراف الآية : 31
قال تعالى : ﴿ يا بني آدم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم و ريشا و لباس التقوى ذلك خير ..﴾ سورة الأعراف – الآية : 126

قال تعالى : ﴿ قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق ، قل هي للذين امنوا خالصة يوم القيامة ﴾ سورة الأعراف – الآية 32

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لصحابته في رحلة :﴿ إنكم قادمون على إخوانكم ، فأصلحوا رحالكم و لباسكم حتى تكونوا في الناس كأنكم شامة، فان الله عز وجل لا يحب الفحش و لا التفحش ﴾ أخرجه احمد في مسنده .

عن مالك بن نضلة رضي الله عنه قال :" كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فرآني رث الثياب. فقال : ﴿ أ لك مال ؟. ﴾.قلت :"نعم يا رسول الله من كل المال ،فقد أعطاني الله من الإبل و الغنم . قال : ﴿ فإذا أتاك الله مالا فلير أثره عليك . ﴾ أخرجه الترمذي .

التـــحــــلــــيل

من آداب اللباس في الإسلام :

1 - أن يكون اللباس ساترا للعورة استحياء من الله و من غيره ، فلا تجعل الله أهون الناظرين إليك .
2 - أن لا يقصد بثوبه الافتخار و التكبر على الغير .
3 – أن يدعو عند لبس الثوب الجديد بالدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه و سلم : "اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسالك خيره و خير مال صنع له ، و أعوذ بك من شره و شر ما صنع له ." احمد .
4 – ان يتصدق بما فضل عليه من الثياب على الفقراء و المساكين و خاصة في الأعياد و المناسبات و الدخول المدرسي .


مفهوم الزينة في الإسلام :

الزينة اسم جامع لكل ما يتزين به سواء تعلق بالأمور الحسية أو المعنوية .
وقد اعتنى الإسلام بزينة المؤمن و حسن مظهره ، كما اعتنى بجمال روحه و حسن أخلاقه ، لذلك أمره بارتداء أفضل الثياب و أجملها ، و التزين بأفضل الزينة و أحسنها كما أمره بالاستمتاع بالجمال في البيئة دون كبرياء أو تكبر.


اللباس و الزينة في الإسلام :

لما خلق الله عز وجل الإنسان ، ألهمه ستر عورته باللباس ، لتقيه برد الشتاء و حر الصيف . فخلق البحر و الأرض ليستخرج منهما حلية يتزين بها كاللؤلؤ و المرجان و الذهب و الفضة ، ومن الأنعام الصوف و الجلد . كما أباح له التطيب و التعطر ، و أمره بالنظافة .


ما يباح للمسلم :

1- ارتداء الألبسة التي تستر العورة و تقي من الحر و البرد ، و أن تكون نظيفة ، و ان يتخذ من الأواني الزجاج و الطين و الخزف .
2- أن تلبس المرأة الحرير و الديباج و تتزين بالذهب ، و أن يتخذ الرجل خاتما من فضة اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم .


ما يحرم على المسلم :

1 – أن يتزين الرجل بلبس الحرير و الذهب .
2 - أن لا يلبس النساء لباس الرجال و بالعكس .فقد لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال .
3 – أن يتخذ تماثيل ليزين بها فضاء البيت .
4 – أن يشرب في آنية الذهب أو يتختم بالخالص منه .

درس محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية الإسراف والتبذير